الخميس، 29 يناير 2015

فرنسا تستعين بالدرك الوطني الجزائري

قام وفد يضم مديرين سابقين للمديرية العامة للدرك والشرطة الوطنية الفرنسية، يقوده جون مارتن جاسبيرس، مدير مركز الدراسات العليا لوزارة الداخلية الفرنسية بزيارة إلى المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني في بوشاوي، أين عاينوا عدة مخابر ودوائر متخصصة. وقدمت للوفد شروحات وافية حول الإمكانيات المهنية والوسائل التكنولوجية المستعملة من طرف مؤسسة الدرك الوطني الجزائري في إطار مكافحة الإجرام والجريمة المنظمة، وتأتي الزيارة بعدما استقبل قائد الدرك الوطني، اللواء أحمد بوسطيلة، جون مارتن جاسبيرس، مدير مركز الدراسات العليا لوزارة الداخلية الفرنسية، في مقر قيادة الدرك الوطني.

السبت، 24 يناير 2015

في بيئة التدريب الجيد نتعلم لكي لا نخطئ .

الكثير من الجزائريين لا يرى عرض تدريب الدرك الوطني

تمتع بميزة فائقة الروعة والعظمة وتضرب دوما مُثلا عليا يُحتدى بها الدرك الوطني .التدريب المستمر والتخصصية العالية و الاحترافيه في التمرين هو عنوان قواتنا في الدرك الوطني الجزائري

في بيئة التدريب الجيد نتعلم لكي لا نخطئ .

2014 قناة لانداكس تيفي الجزائرية بالمسيلة

الخميس، 22 يناير 2015

قائد قوات الدرك الوطني بالنعامة يعلن عن حجز 8 أطنان من الكيف ويكشف: "سرب" من المروحيات لمواجهة تدفق المخدرات من المغرب

مكنت مصالح الدرك من حجز كميات معتبرة من الكيف المغربي المهرب نحو الجزائر، قدّرها قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالنعامة، المقدم جميلي عبد الرزاق، بأكثر من 8 أطنان تم خلالها توقيف 33 شخصا في 13 قضية من بينهم 5 من جنسية مغربية.
وخلال عرض حصيلة نشاطات درك النعامة أوّل أمس، أكد قائد المجموعة الولائية، أنه تماتخاذ إجراءات خاصة لمراقبة الشريط الحدودي الممتد على طول 247 كلم، عن طريقالتواجد المكثف لقوات حرس الحدود، بالموازاة مع الطلعات الجوية التي تقوم بها طائراتعمودية جُلبت خصيصا لمراقبة حركة المهربين، بعد إنشاء سرب جوي بالنعامة، وكذاالتجهيزات الهندسية الممثلة في الخنادق لمنع مرور السيارات رباعية الدفع التي كانيستعملها المهربون، ليغيروا من وسائل نقل الكيف باستعمال الحمير. وفي السياق وعلىهامش الندوة أكد قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، أن مصالحه في تصد متواصل لكلالمهربين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه وبالتعاون مع حرس الحدود مع مطلع السنةالجارية وبالتحديد 3 جانفي، تمّ إحباط تهريب قرابة 10 قناطير من الكيف المغربي والقضاءعلى مهرّب وإلقاء القبض على اثنين آخرين، وذلك بعد اسغلال معلومات بمحاولة تهريبذات الكمية بين ولاية بشار وحدود ولاية النعامة ليتم وضع كمين محكم تم خلاله رصدمجموعة من الحمير قادمة من الجارة المغرب محمّلة بالكمية ذاتها وبعد نقلها على سيارةرباعية الدفع، حاول المهربون الفرار بعد اكتشافهم ليتم القضاء على واحد منهم والقبضعلى مهربين اثنين.
كما تم تفكيك شبكات لتهريب المواشي من السلالة المغربية نحو التراب الوطني يضيف قائدالمجموعة والذي قدّرها بأكثر من 400 رأس بمنطقة مشرع النوار بإقليم بلدية قصديرالحدوديةوفي سياق نشاطها الخاص بمحاربة الهجرة غير الشرعية، تمكنت ذات المصالحمن توقيف 56 شخصا من جنسيات إفريقية ومغربية وعربية وواحد من جنسية يمنية، كماسجلت ذات المصالح 156 حادث مرور بالولاية هلك 53 شخصا وأصيب 360 آخربجروح، ما استدعى حسب محدثنا تكثيف عمليات التوعية باستعمال مختلف المنابروتحسيس مستعملي الطريق وكذا أطفال المدارسوفي إطار الأمن العمومي تم نصب6945 سد عبر شبكة الطرق العابرة لولاية النعامة والمقدّرة بـ 2602 كلم، كما تم تكثيفالدوريات الراجلة والانتشار الكبير بالمناطق المعزولة، وامتد نشاط أفراد المجموعة لنزع282 لغم مضاد للأفراد والجماعات من الحقبة الاستعمارية ليضاف إلى ما تم نزعه وهو29932 لغم.

الأربعاء، 21 يناير 2015

الدرك الوطني يحجز 19 بندقية صيد وأكثر من 1800 خرطوشة خلال 2014 بقالمة

تمكن عناصر الدرك الوطني بقالمة خلال سنة 2014 من حجز 19 بندقية صيد و1842 خرطوشة وعتاد حربي ولوازم عسكرية مختلفة و توقيف 24 شخصا مختصا في المتاجرة بالأسلحة والذخيرة بطرق غير شرعية حسب ما علم الأربعاء من قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بهذه الولاية . 
وأضاف العقيد قانة بن عودة خلال ندو صحفية نشطها بمقر المجموعة الإقليمية بأن كميات الأسلحة والذخيرة المحجوزة تتضمن أيضا لغما مضادا للأفراد دون صاعق و4 حاملات خراطيش و232 كبسولة.
وذكر في نفس السياق بأن مصالح الدرك الوطني بالولاية عالجت خلال سنة 2014 ما مجموعه 12 قضية في مجال المتاجرة والحيازة غير الشرعية للأسلحة بما يمثل ارتفاعا في عدد القضايا المعالجة مقارنة بسنة 2013 التي عرفت معالجة 9 قضايا من هذا النوع.
وتعتبر القضية التي قام بها أفراد فرقة الأبحاث للدرك الوطني بقالمة نهاية شهر ديسمبر من السنة المنقضية من أكبر القضايا المعالجة في مجال جناية المتاجرة بالأسلحة والذخيرة والعتاد الحربي حسب ما ذكر به هذا الضابط السامي مشيرا إلى أن هذه العملية مكنت من تفكيك شبكة من 6 أفراد ينحدرون من ولاية تبسة ويمتد نشاطها إلى خارج الوطن عبر الشريط الحدودي الجزائري- التونسي .
وذكر قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني في هذا السياق بأن هذه القضية سمحت بحجز 100خرطوشة عيار 12 و16 ملم و لغم مضاد للأفراد ولوازم عسكرية ممثلة في أحزمة وحمالات أسلحة إضافة إلى 9 بنادق من الصنفين الخامس و الرابع مضيفا بأن عملية تعريف هذه البنادق بينت بأن اثنتين منها محل بحث الأولى تخص بندقية تم الاستيلاء عليها من طرف جماعة إرهابية بولاية الجلفة والثانية تم سرقتها من ولاية خنشلة.
كما قامت فرقة الأبحاث للدرك الوطني بقالمة في 8 ديسمبر من السنة المنقضية بمعالجة قضية هامة أخرى مكنت من حجز كمية معتبرة من الذخيرة قدرت ب 1675 خرطوشة عيار 12 و16 ملم وتوقيف شخصين وهما بصدد المتاجرة بها.

الدرك يقدم حصيلة الحملة ضد قطّاع الطرق في البليدة

تحسبا لاستقبال الزوار
أعلنت مصالح الدرك في ولاية البليدة عن نتائج مخططها للقضاء على جماعات قطّاع الطرق، التي اتخذت من الطريق السيار والطرق الوطنية في البليدة نقاطا لتنفيذ اعتداءاتها على أصحاب السيارات طيلة السنوات الأخيرة، بتصفية الجماعات الإجرامية نهائيا.
وقال قائد المجموعة الولائية للدرك الوطني، المقدم بوخنفوف رضا، إنّ سنة 2014 عرفت معالجة 13 قضية تعلّقت بالاعتداء على مستعملي الطرق، أفضت إلى تفكيك 11 شبكة إجرامية مكوّنة من 29 شخصا، كانت تنشط على مستوى الطريق السيار شرق - غرب على امتداد 51 كلم والطريق الوطني رقم 37 الرابط بين الشريعة والبليدة، وهو رقم منخفض مقارنة بسنتي 2013 و2012 التي شهدت توقيف 60 عصابة في حالة تلبّس تشكّلت غالبيّتها من 4 إلى 7 أشخاص بعد ترصّد أماكن نشاطهم.

في المقابل، أبرزت الحصيلة السنوية لنشاطات وحدات الدرك الوطني انخفاضا في الإجرام بنسبة 35 بالمائة مقارنة بالعام 2013. وكشف قائد المجموعة الولائية، في السياق، عن استحداث الفصيلة الخامسة للتدخل منذ نحو شهرين مهمّتها القضاء على بؤر الإجرام، موضحا بأنّ نسبة التغطية الأمنية وصلت إلى 90 بالمائة سنة 2014 في ولاية البليدة بما يعادل دركيا لكل 828 مواطن، في انتظار بلوغ 100 بالمائة بعد تجسيد مشروع إنشاء فرق للدرك الوطني في كل من اولاد سلامة، الصوحان والجبابرة ضمن المخطّط الخماسي 2015 /2019.

الثلاثاء، 20 يناير 2015

الدرك الوطني يفكك شبكة مختصة في تزوير الأوراق النقدية بالولاية المسيلة

مكنت فصيلة الأبحاث التابعة للدرك الوطني بالمسيلة، من وضع حد لنشاط شبكة إجرامية متخصصة في تزوير العملة الوطنية، تنشط على مستوى تراب الولاية ومتكونة من ثلاثة أشخاص.وحسب تصريح قائد المجموعة الاقليمية للدرك الوطني بالمسيلة,  عالجت وحدات المجموعة خلال سنة 2014 قضية واحدة(01) تم من خلالها حجز 05 أوراق من فئة 1000دج و 291 ورقة من فئة 500 دج، بالإضافة الى حجز سيارة ووسائل استعملت في تزوير الاوراق النقدية، تم من خلالها توقيف (03) أشخاص، أودع (02) منهم الحبس فيما وضع (01) تحت الرقابة القضائية , مقارنة بسنة 2013, سجل انخفاض بـ: (03) قضايا أين تم توقيف (06) أشخاص أودع (02) منهم الحبس فيما وضع (04) تحت الرقابة القضائية كما تم حجز 97 مليون سنتيم أوراق نقدية فئة 1000دج ورقة واحدة فئة 2000 د ج و 21 ورقة فئة 200 دج. يرجع هذا الانخفاض الى تفكيك هذه الشبكات المختصة في هذا النوع من الاجرام, مع تكثيف المراقبة من عناصر الوحدات لمختلف الأسواق وبالأخص أسواق المواشي.

الاثنين، 19 يناير 2015

الدرك الوطني الجزائري .صعوبات في حركة السير بالطريق الوطني رقم 19 جراء تساقط الثلوج

تيسمسيلت: صعوبات في حركة السير بالطريق الوطني رقم 19 جراء تساقط الثلوج 

أدى تساقط الثلوج ليلة الأحد إلى الاثنين بتيسمسيلت إلى تسجيل صعوبات كبيرة في حركة السير بالطريق الوطني رقم 19 باتجاه ولاية الشلف، حسبما أفادت به المجموعة الإقليمية للدرك الوطني.

وقد تسببت الثلوج مصحوبة بموجة من الصقيع في صعوبات في حركة سير المركبات خصوصا ذات الوزن الثقيل بشطر الطريق الوطني المذكور لاسيما بين بلدية الأزهرية وحدود ولاية الشلف، وفق نفس المصدر.

وتعمل مصالح مديرية الأشغال العمومية مدعومة بمصالح البلديات وأعوان الحماية المدنية على تسهيل تنقل السيارات باستعمال كاسحات الثلوج ومادتي الملح والحصى.

كما تم تسجيل بعض الصعوبات بشطر الطريق الوطني رقم 14 بين بلديتي اليوسفية وثنية الحد نتيجة تشكل طبقة من الجليد جراء موجة الصقيع التي تشهدها المنطقة منذ أمس الأحد استنادا إلى ذات المصدر.

وأدى تساقط الثلوج كذلك إلى صعوبات كبيرة في حركة المرور بالمسالك الريفية المتواجدة بمرتفعات الونشريس لاسيما ببلديات برج بونعامة وبوقايد والأزهرية والملعب وفق محافظة الغابات.

وأشارت المحطة الجهوية للأرصاد الجوية لعين بوشقيف (تيارت) لوأج إلى أن تساقط الثلوج سيتواصل بإقليم ولاية تيسمسيلت خلال ال24 ساعة المقبلة لاسيما في المرتفعات التي يزيد علوها عن 900 متر على غرار الونشريس و المداد (ثنية الحد) وبرج الأمير عبد القادر.

الأحد، 18 يناير 2015

أصغر دركي توفي في عملية تنزاوتين "هيثم" تعرض للاغتيال وهو صائم وكان ينوي الزواج الصائفة

ذكرى وترحم مرحوم "هيثم" تعرض للاغتيال وهو صائم بولاية تمنراست
أصغر دركي توفي في عملية تنزاوتين بتمنراست والتي ذهب ضحيتها11 دركيا أصغرهم هيثم الذي خطفته آلة الهمجية وهو صائم يتقرب الى الله، بينما كانت عائلته تتهيأ لحفل زواج ابنها الذي من المفروض أن يدخل القفص الذهبي في الصائفة ، لكن المولى تعالى شاء أن يرحل هيثم قبل أن يدرك موعد الإفطاره في رمضان.
رحمة الله الفقيد من يعرف هيثم من ولاية سطيف يدعو له بي الرحمة لأنه من حماة الوطن كل الشعب الجزائري يدعو لك بي الرحمة.
***تعَطلتْ كلُ المعاني والمفرداتْ..
هَجرتني الأحرفُ والكلماتْ..
خانتني الدُموعُ والشَهقاتْ..
عَينايَ إلتهمتها جفوني..
أعصابي توترتْ..
وأصابها الإنهيارْ..
ضَخاتُ الدمِ فارتْ..
والقلبُ إستعدَ للجلطاتْ..***
كانتْ لغتي في تلكَ اللحظاتْ..
ان لله وان اله راجعون
لازالت عائلة جوهري ببلدية قصر الأبطال بسطيف تحت صدمة فقدانها لابنها الدركي هيثم الذي اغتيل رفقة زملائه في عملية تنزاوتين بتمنراست والتي ذهب ضحيتها11 دركيا أصغرهم هيثم الذي خطفته آلة الهمجية وهو صائم يتقرب الى الله، بينما كانت عائلته تتهيأ لحفل زواج ابنها الذي من المفروض أن يدخل القفص الذهبي في هذه الصائفة، لكن المولى تعالى شاء أن يرحل هيثم قبل أن يدرك موعد الإفطار.
بعد أن هدأت النفوس إلى حد ما التقينا عائلة الدركي جوهري هيثم الساكن ببلدية قصر الأبطال بجنوب ولاية سطيف فاكتشفنا أن الذين اغتالوا هيثم قتلوا جيلا بكامله وخنقوا البسمة قبل أن تصعد إلى الشفاه، لأن الأمر يتعلق بشاب ملائكي الوجه انطفأ نوره في بداية المسار. فهيثم الذي لم يبلغ ربيعه الثاني والعشرين لم يمارس حياته المهنية كدركي إلا لمدة سنة واحدة، فقط فهو من مواليد 5 نوفمبر 1988 بقصر الأبطال، وهو فعلا من الأبطال الذين يحبهم كل سكان هذه البلدية الصغيرة.
فقد كان محبوبا لدى أترابه بمتوسطة عيدي عبد الرزاق ولدى زملائه بثانوية بالي الشلالي التي غادرها في السنة الأولى ثانوي، لأنه كما قال خاله يحب القبعة العسكرية ويعشقها حتى النخاع. فبعد أن تلقى تكوينه سنة 2008 بمدرسة الدرك مداوروش بسوق أهراس تنقل مباشرة الى تينزاوتين بتمنراست، والغريب انه تحول إلى هذا المكان في جويلية 2009 وشاء تعالى أن تنطفئ شمعته في نفس الشهر من السنة الحالية.
وحسب ما روى لنا والده، فإن العائلة كانت تحضر لفرح هيثم الذي كان مبرمجا في هذه الصائفة، حيث قامت أمه بفتل الكسكس وتحضير كل لوازم العرس، وكل أفراد العائلة كانوا يتهيؤون لرؤية هيثم بسترة العرسان السوداء، فإذا به يدخل عليهم بالكفن الأبيض.
لما التقينا أفراد عائلة جوهري حاولنا أن نسترجع معها اللحظات الأخيرة التي سبقت الحادثة فعلمنا أن آخر المكالمات الهاتفية لهيثم مع العائلة كانت إحداها يوم الأحد الذي سبق الحادثة أين كلم أمه لمدة طويلة ثم على غير العادة طلب الحديث مع كل إخوته فتحدث إليهم مطولا، وفي الليلة الموالية هاتف والدته مرة أخرى ليسألها عن كيفية تحضير الحميس، لأنه سيصوم في اليوم الموالي. وهو اليوم الذي وقعت فيه الجريمة التي ذهب ضحيتها11 دركيا بالقرب من منطقة تنزاوتين، مع العلم أن هيثم كان أصغرهم سنا، وكان بمثابة الطفل المدلل وسط المجموعة ومحبوبا من طرف الجميع. وحسب والده، فان رئيس فرقة الدرك الذي كان من الضحايا قال لهيثم منذ أيام "سآخذك معي عندما أحول الى العاصمة"، وفعلا أخذه معه لكن ليس إلى العاصمة بل إلى العالم الآخر.

السبت، 17 يناير 2015

قائد المجموعة الولائية للدرك الوطني لأدرار


نسعى للرفع من نسبة التغطية الأمنية نظرا لشساعة المنطقة


كشف قائد المجموعة الاقليمية  للدرك الوطني دايري عبد العالي للتحرير ان ولاية ادرار كبيرة المساحة حيث تمثل نسبة 18 في المئة من مساحة الوطن  بها شريط حدودي يصل الي 1030كلم  كما تحتوي علي 28 بلدية بتغطية امنية لا تتعدى 57 في المئة  تسهر عليها 16 فرقة إقليمية  مما يتبين لنا أن هناك 14 بلدية بدون مقرات للدرك الوطني  حيث هناك مشاريع جديدة قيد الانجاز وعن قريب يتم استلامها , منها مقر للدرك الوطني ببلدية طلمين وكذا بلدية سالي بالإضافة الى  مركز للبحث    بهدف تعزيز التغطية الامنية اكثر  لأجل حماية امن الممتلكات والاشخاص  اما عن نشاط مصالح الدرك الوطني خلال السنة الماضية اشار القائد بالأرقام حيث تم تسجيل في ميدان محاربة الإجرام 618 جريمة تم توقيف على اثرها 666 شخصا  منهم 15امرأة اين تمت معالجة 159قضية تتعلق بجرائم التعدي على القوانين الخاصة  ثم يليها جرائم التعدي على الممتلكات ب 140 قضية  اما فيما يتعلق بقضايا التهريب  كون المنطقة حدودية تم تسجيل 59 قضية تهريب  تم من خلالها استرجاع وحجز 84000 لتر من مادة الوقود  واكثر من 410 أطنان من مادة الفرينة والسميد  واكثر من 3أطنان مواد غذائية متنوعة و1200 علبة سجائر و38 دراجة نارية و44  شاحنة اما عن ظاهرة الهجرة  غير الشرعية تمكنت مصالح الدرك الوطني من تسجيل 91 قضية تم من خلالها توقيف 320شخصا  أجنبيا منهم 8 اناث  اما فيما يخص ظاهرة المخدرات فسجلت مصالح الدرك الوطني حسب كلام القائد هناك 42 قضية تورط فيها 59 شخصا افضت الى حجز اكثر من 10 قناطار كيف معالج و6700قرص مهلوس مع حجز ايضا 5 سيارات مستعملة في نقل المخدرات اما عن حوادث المرور هناك 339 حادثا تم تسجيله بإقليم ولاية أدرار انجم عنه وفاة 81شخصا وجرح 635 آخرين,   ترجع  أسباب أغلبها الي السائقين  بنسبة تتعدى 66 في المئة  مما ادى  ايضا الي تسجيل اكثر من 15 الف مخالفة مرورية مع سحب اكثر من  8 ألاف رخصة سياقة اما فيما يخص طلبات المواطنين للتدخل بواسطة الخط الأخضر 1055 تم تسجيل اكثر من 34 الف طلب اغلبها  لاستفسار وحوادث المرور وختم القائد كلامه  ان مصالح الدرك دوما تسعى الي تعزيز التغطية الامنية بالرغم من شساعة المنطقة  خاصة علي مناطق الحدود  لأجل حماية امن الأشخاص والممتلكات كما نعمل على العمل الحواري للحد من عدة جرائم  وهذا باشراك المواطنين ومرافقة أنشطتهم وتبقى المهنية العلمية أساس حماية الوطن والمواطن.

الأربعاء، 14 يناير 2015

مجموعة الإقليمية للدرك الوطني يؤكد المداهمات وعمليات الترحيل ساهمت في خفض معدل الجريمة

قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني يؤكد
المداهمات وعمليات الترحيل ساهمت في خفض معدل الجريمة
-توقيف 3000 شخص وحجز أسلحة محظورة في 71 مداهمة 

كشف قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني المقدم "الجيلالي طاهري "أن معدل الإجرام بولاية وهران قد شهد انخفضا كبيرا مقارنة بالسنوات الفارطة وهذا بسبب المداهمات التي تشنها وحدات هذا الجهاز والتي ارتفع عددها خلال 2014 أين تم تسجيل 71 عملية مداهمة لأوكار وبؤر الجريمة بمختلف مناطق الساخنة للولاية تم توقيف على إثرها أكثر من 3 ألاف شخص للتعريف مع حجز139 سلاح محظور مع تسجيل 90 قضية مخدرات
جاء هذا التصريح على إثر الندوة الصحفية التي عقدها أول أمس بمقر المجموعة الإقليمية موضحا أن الانخفاض يرجع إلى الإستراتجية التي وضعتها قيادة الجهوية الثانية للدرك الوطني أين تم وضع خطة محكمة ترتكز على تقديم تقارير شهرية لنشاطات مختلف الوحدات المجموعة الإقليمية إلى ذات الجهاز مع العلم أن عمليات الترحيل ساهمت بقدر كاف في انخفاض معدل الجريمة على العموم موضحا أن هذه السنة سيتم تكثيف من نشاطات وحدات الدرك الوطني بالولاية بغرض نشر الأمن والاستقرار
ومن جانب أخر فقد شهدت الجنايات والجنح المرتكبة ضد الممتلكات انخفاضا ملحوظا خلال السنة الفارطة أين تم تسجيل خلال هذه الفترة 1055 قضية مع العلم أنه لأول مرة يتم تدوين بسجلات الدرك الوطني قضايا تتعلق بالكوكايين أين تم حجز 22,7 غرام وكذا 6149 قرص مهلوس
وبفضل الخطة المحكمة لوحدات الدرك الوطني للمجموعة الإقليمية بوهران تم توقيف خلال سنة 2014 ما يقارب 45 شخصا بتهمة سرقة المركبات وتم استرجاع 23سيارة
ومن خلال الندوة الصحفية فقد أكد قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني المقدم" طاهري جيلالى " أن وحداته قامت خلال السنة الفارطة بمعالجة قضايا سرقة النحاس وقد بلغت عدد القضايا المعالجة 20 قضية تم توقيف من خلالها على 21 شخصا مع حجز أكثر من 222قنطار من هذه المادة التي كانت مهربة للضفة الأخرى
سحب 13559رخصة خلال السنة الفارطة
شهدت خلال السنة الفارطة انخفاض كبير لحوادث المرور بحيث تم تسجيل 831 حادث تم من خلاله نقل إلى المصالح الاستعجالية 1330 جريح وتحويل 121 قتيل إلى مصلحة حفظ الجثث بعدما لفظ أنفاسه بعين المكان في حين تم تسجيل خلال 2013 مايعادل 1146 حادث مرور تم إحصاء من خلاله 1805 جريح ووفاة 156 شخص ومن جانب أخر فقد تم سحب خلال سنة 2014 مايقارب 13559 رخصة سياقة وتحريرمايعادل 10950 مخالفة مقارنة بسنة 2013 أين تم سحب رخصة مع تحرير 35223 مايقارب 12626 غرامة جزافية وقد أرجعت ذات المصالح الأسباب الحقيقية إلى السرعة المفرطة والتجاوز الخطير هذا إلى جانب السياقة في حالة سكر

الاثنين، 12 يناير 2015

الدرك الوطني يحبط عملية تهريب 74 كلغ من الذهب بولاية تبسة

الرائد براهامي توفيق من مصالح الدرك الوطني  بتبسة

تمكنت مصالح الدرك الوطني بولاية تبسة من إحباط عملية تهريب 74 كلغ من الذهب الذي كان محملا على متن سيارة قادمة من التراب التونسي.

وفي هذا الشأن أوضح الرائد براهامي توفيق من مصالح الدرك الوطني
 في إطار الرصد العملياتي للشريط الحدودي ، أنه هناك معلومات وردت إلى عناصر الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بالعوينات  مفادها عبور سيارة ذات ترقيم أجنبي مشبوه في أمرها من مركز العبور الحدودي البري بالمريج قادمة من التراب التونسي، و تم توقيف المركبة بمدينة بوخضرة.
و أضاف المتحدث ذاته أن الوزن الإجمالي لهذه المجوهرات بلغ 74 كلغ و اثبت ضلوع شبكة إجرامية جزائرية مع مثيلاتها من دول أجنبية وتم توقيف ثلاثة عناصر و بقية آخرون محل بحث.

الجمعة، 9 يناير 2015

قوات الدرك الوطني الجزائري تحجز أكثر من 16 قنطارا من الكيف المعالج بتلمسان

في ايطار مكافحة التهريب على الحدود الغربية للبلاد 
قوات الدرك الوطني الجزائري تحجز أكثر من 16 قنطارا من الكيف المعالج بتلمسان 
تمكن حرس الحدود بمنطقة محمد صالح بولاية تلمسان من حجز أكثر من 16 قنطارا من الكيف المعالج حسبما أفاد به الجمعة بيان للدرك الوطني. 
و أوضح البيان أن حرس الحدود حجزوا خلال دورية راجلة 66 طردا تحتوي على 16 قنطارا و 3ر1 كلغ من الكيف المعالج خلال علمية تفتيش سيارة أجبرت على التوقف اثر اطلاق رصاصات تحذيرية. 
و حسب ذات المصدر الدرك الوطني الجزائري فان السائق اضطر إلى التخلي عن السيارة و الفرار باتجاه المغرب. 
و أضاف البيان أن حرس الحدود حجزوا أيضا كميات معتبرة من الوقود الموجه للتهريب على مستوى الولايتين الحدوديتين لتلمسان و تبسة.

الجمعة، 2 يناير 2015

تدعيم عدة احياء سكنية جديدة بالعاصمة بمقرات تابعة للدرك الوطني

تدعمت عدة احياء سكنية جديدة بولاية الجزائر منذ انطلاق اولى عمليات ترحيل قاطني السكنات الهشة الى سكنات لائقة خلال شهر جوان المنصرم ب 5 فرق اقليمية وفصيلتين للامن والتدخل تابعة للدرك الوطني , حسب مصدر من هذا الجهاز الامني. 
واوضح المصدر ان الاحياء السكنية الجديدة المعنية بانشاء ووضع حيز الخدمة لهذه المقرات الامنية موزعة عبر كل من بلديات الهرواة والكاليتوس والخرايسية واولاد الشبل وبئر التوتة . ومن بين هذه الاحياء المجمع السكني 776 و 668 مسكن بالهرواة وو مجمع 648 مسكن بالرمضانية بالكاليتوس ومجمع 843 مسكن بسيدي سليمان بالخرايسية و كذا مجمع 3.216 مسكن بالشعايبية باولاد شبل و مجمع 2.160 مسكن بسيدي محمد ببلدية بئر التوتة. 
واقيمت هذه المقرات بغرض توفير التغطية الامنية للتجمعات السكنية الجديدة .



ومن المنتظر ان تدعم المجموعة الولائية للدرك الوطني لولاية الجزائر منشاتها بمقرات جديدة وذلك عبر اقطاب التوسع العمراني بكل من غرب و شروق و جنوب الولاية. 
وتتمثل هذه المقرات في استحداث فرقة اقليمية بسمروني ببلدية اولاد فايت وفرقة اقلمية وفصيلة للامن والتدخل بنفس البلدية بالنسبة لقطب التوسع العمراني الغربي. 
كما سيتم اقامة فرقة اقلمية بسلاماني ببلدية الكاليتوس و اخرى باولاد الحاج بالشراربة بنفس البلدية وهذا فيما يخص مناطق التوسع العمراني على مستوى القطب الشرقي للولاية والذي سيتم به ايضا انشاء فرقة اقليمية و فصيلة للامن والتدخل بحوش ميهوب ببلدية براقي. اما فيما يخص قطب التوسع العمراني الجنوبي فسيتم انشاء فرقة اقليمية بجنان سفاري ببلدية جسر قسنطينة التي سيتم بها ايضا انشاء فصيلة للامن والتدخل بعين المالحة وفصيلة اخرى كذلك بحي سيدي سليمان ببلدية الخرايسية.

دخلت مادة الكوكايين لأول مرة في سجل وحدات الدرك الوطني

**************الدرك الوطني الجزائري***********

تفكيك 3 شبكات خطيرة خلال السنة
الكوكايين و "الحلوى" تسيل لعاب المهربين
دخلت مادة الكوكايين لأول مرة في سجل وحدات الدرك الوطني ليس من حيث الكمية وإنما من حيث توقيف عدد المتورطين فيها الذين فاق عددهم العشرين شخصا وهذا على حسب مصدر من فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الولائية للدرك الوطني بوهران التي أفاد مصدر منها أنها خلال سنة 2014 تم تفكيك 3 شبكات كانت تنشط في العديد من الأحياء منها عين الترك وسان بيار وبئر الجير وقد تم توقيف هذه العصابات على إثر معلومات وصلت إلى الفصيلة تفيد وجود أشخاص يقومون بترويج هذا النوع من المخدرات في هذه الأحياء ليتم فتح تحقيق أسفر عن تفكيك أعضاء الشبكة وتحويلهم إلى الجهات القضائية ويضيف ذات المصدر أن الكمية المحجوزة تعد ضئيلة لاسيما أن المعروف عن مادة الكوكايين أنها غالية الثمن إذ الجرعة الواحدة قد تعادل 6 آلاف دج ولهذا فهو مميز و ليس لعامة الناس كما قيل لنا وإنما موجهة لفئة معينة من الأشخاص القادرين على دفع ثمنه الذي قد يصل في غالبية الأحيان إلى مليون سنتيم لبعض الغرامات لاغير عكس المخدرات التي تتفاوت أسعارها وهذا على حسب الصنف وكل نوع وسعره المحدد و على حسب الطلب
وإن كانت الكوكايين قد دخلت في سنة 2014 سجلات وحدات الدرك الوطني التي كانت بالمرصاد لتجارها وقطعت عليهم جميع السبل فإن نوع من الـأقراص المهلوسة هو الآخر قد شهد توغلا حقيقيا في أوساط الوهرانيين، أو بما يسمى الحلوة "الزرقاء الخاصة بالرجال والحمراء بالنساء كما قيل لنا .
وتعد الحلوة نوع من الأقراص المهلوسة "إكستازي"التي دخلت إلى أسواق المخدرات وعلى حسب مصدر من فصيلة الأبحاث التابعة للدرك الوطني فإنه خلال هذه السنة تم حجز2000 قرص مهلوس من هذا النوع
ومن جهة أخرى فقد أفاد مصدر من مصالح الدرك الوطني أن هذا النوع من الأقراص المهلوسة شهد انتشارا حقيقيا في أوساط الشباب ومن الجنسين مشيرا أن عمليات المداهمة التي قامت به وحدات الدرك أعطت نتائج جد ايجابية لاسيما في ضبط المتورطين في حالات تلبس وحجز كميات معتبرة من هذه الاقراص المهلوسة

الخميس، 1 يناير 2015

21 ألف تدخل للدرك الوطني منذ بداية التقلبات الجوية عبر 32 ولاية‏ تجند لتقديم المساعدة وفك العزلة

سجلت وحدات الدرك الوطني، منذ بداية الاضطرابات الجوية الأسبوع الفارط، أكثر من 21 ألف تدخل عبر 32 ولاية بغرض مد يد المساعدة عبر الطرقات من خلال فك الاختناقات وفتح الطرق المقطوعة، بالإضافة إلى حماية الأشخاص والممتلكات وإغاثة المنكوبين، كما سجل منذ بداية الأسبوع الجاري مرافقة شاحنات مؤسسة ''نفطال'' في عملية توزيع قارورات غاز البوتان لضمان وصولها إلى المناطق المنكوبة وتنظيم عملية التسويق لوضع حد للمضاربة التي استغل أصحابها التقلبات الجوية والطلب المتزايد على هذه المادة لفرض أسعار خيالية أثارت حفيظة العديد من سكان القرى والمداشر وحتى المدن. 
وإثر التقلبات الجوية التي مست أكثر من 32 ولاية عبر الوطن منذ الأسبوع الفارط بادرت وحدات الدرك الوطني إلى مضاعفة نشاط مختلف وحداتها سواء عبر الطرقات أو وسط البلديات والمناطق المتضررة وكذا التجمعات السكانية المحاصرة بالثلوج، وذلك بغرض المساهمة في عمليات فتح الطرق المقطوعة وحماية الأشخاص والممتلكات وإغاثة المتضررين جراء تساقط الثلوج الذي أدى إلى عزل العديد من القرى والمداشر.

وقد تمت مراسلة جميع تشكيلات وحدات الدرك الوطني مباشرة بعد الإعلان عن أول نشرية خاصة بالتقلبات الجوية بغرض تجنيد كل الإمكانيات المادية والبشرية للتدخل وتقديم يد المساعدة من أجل فك العزلة خصوصا في المناطق النائية، إجلاء المواطنين الذين تدهورت صحتهم إلى المستشفيات، المساعدة في إجلاء وترحيل العائلات التي انهارت مساكنها جراء تساقط الأمطار، بالإضافة إلى مرافقة عمليات نقل غاز البوتان والبنزين إلى محطات الوقود ونقاط البيع، مع السهر على تنظيم عمليات البيع بما يسمح باستفادة كل مواطن من هذه المواد التي تبقي ضرورية في مثل هذه الظروف.
وحسب آخر المعطيات التي تحصلنا عليها من خلية الإعلام لقيادة الدرك الوطني فقد سجل منذ بداية الاضطرابات الجوية 21013 تدخلا، منها 3583 تدخلا خلال ال48 ساعة الفارطة، حيث قام أعوان الدرك الوطني بتقديم يد المساعدة للمسافرين الذين حاصرتهم الثلوج والذين كانوا على متن سيارات الأجرة ومختلف وسائل النقل العمومي وحتى المركبات الخاصة، وحسب المعلومات المستقاة فقد تم ترحيل العائلات والمسافرين إلى مراكز عبور الأقرب من مكان تواجدهم لقضاء ليلة أو ليلتين إلى غاية فتح الطرق المقطوعة، بالإضافة إلى مرافقة وتأمين الإعانات الموجهة للمواطنين المتضررين خصوصا الشاحنات التي تحمل قارورات غاز البوتان والمواد الغذائية والمواد الصيدلانية وذلك بالتنسيق مع وزارات التضامن والصحة، وهي التدخلات التي تمت خلال 24 ساعة متواصلة.

ومن بين أهم هذه التدخلات التي سجلت خلال ال48 ساعة الفارطة أشارت مصاردنا إلى تدخل فصيلة الأمن والتدخل التابعين للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية البويرة لمساعدة السلطات الإدارية أثناء عملية توزيع غاز البوتان للسكان المعوزين بواد بردي، من جهتهم تدخل عناصر مجموعة التدخل للدرك الوطني ببلدية يسر بولاية بومرداس لمساعدة السلطات الإدارية في عمليات نقل وتوزيع غاز البوتان للسكان المحتاجين عبر العديد من القرى مع السهر على تنظيم عملية التسويق.
أما عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالحويجبات بولاية تبسة فقد سهروا على مساعدة السلطات المحلية في عملية توزيع مواد الغذائية الأولية بدوار شوافية، في حين بادرت المجموعة الإقليمية لولاية تيبازة إلى التدخل لحماية وتأمين مراكز توزيع غاز البوتان بالإقليم والمساهمة في توزيع المواد الغذائية والأفرشة على المواطنين مع تقديم المساعدة لمستعملي الطرقات، من جهتها شاركت المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية تيزي وزو في إيصال المساعدات الغذائية للقرى والمداشر النائية والتدخل رفقة السلطات المحلية لفتح الطرق والمسالك وتقديم المساعدة لمستعملي الطرقات.
عناصر الدرك الوطني بالمدية بجميع وحداتها قاموا بإجلاء المواطنين ببعض المناطق صعبة المسالك والمشاركة في إسعاف المصابين من خلال نقلهم إلى المستشفيات خاصة ذوي الأمراض المزمنة والنساء الحوامل، بالإضافة إلى تأمين النقاط المخصصة لمبيت الأشخاص العابرين للإقليم، حماية وتأمين مراكز توزيع الغاز بالإقليم والتدخل رفقة السلطات المحلية لفتح الطرق وتقديم المساعدة لمستعملي الطرقات. وبولايات تيسمسيلت، معسكر و،سيدي بلعباس قام عناصر الدرك بالتدخل لفتح الطريق وتقديم المساعدة لمستعملي الطرقات بالإضافة إلى مرافقة الشاحنات المعبأة بمادة المازوت والمؤونة لتسهيل تنقلها إلى المناطق المتضررة، وبولاية سوق أهراس سجل تدخل كاسحات الثلوج لفك العزلة عن العديد من التجمعات الحضرية في أعالي الجبال. وبولاية عنابة قدمت مساعدات لأشخاص انحرفت سياراتهم عن الطريق بسبب انزلاق الأرضية مع توجيه العديد من المسافرين إلى مراكز الإيواء التي فتحتها السلطات المحلية خصيصا لاستقبال عابري السبيل، وهي نفس التدخلات التي سجلت بولايةجيجل حيث تمكن سكان المناطق النائية من الاستفادة من المواد الغذائية والمواد الصيدلانية وقارورات غاز البوتان بعد وصول أولى مساعدات مصالح الدرك الوطني لهم، مما ساهم في فك العزلة رغم تواصل تساقط الثلوج، وهي نفس التدخلات التي سجلت بولايات كل من برج بوعريريج، ميلة، سكيكدةوسطيف.
وتشير آخر المعلومات إلى أن كاسحات الثلوج ساهمت في فتح 90 بالمائة من الطرقات التي سجل بها تساقط كميات كبيرة من الثلوج مما عرقل حركة السير بها، حيث يتم في كل يوم فتح العديد من المسالك خاصة تلك الواقعة في أعالي الجبال وبالمنحدرات، بغرض تسهيل عمليات الإغاثة
وإيصال المساعدات، وبغرض التقرب أكثر من المواطن والاستعلام عن وضعية الطرقات تم فتح الخط الأخضر لجميع اتصالات المواطنين الاستفسارية، حيث يتم استغلال كل المعلومات المجمعة مع توجيه الآلاف من المكالمات إلى المصالح المختصة على غرار مصالح الشرطة والحماية المدنية
ومصالح شركة توزيع الكهرباء والغاز، وهي الخدمة التي ساهمت بشكل كبير في توجيه نشاط مختلف وحدات الدرك الوطني إلى النقاط السوداء التي سجلت بها انهيارات أو عرقلة في حركة المرور، علما انه منذ بداية التقلبات الجوية سجل ما يقارب من 20 ألف اتصال.