الخميس، 21 مايو 2015

الدرك الوطني الجزائري

الدرك الوطني 
  • حجز 32 طنا من المخدرات منذ بداية السنة

ضمن خطة إغراق #الجزائر بالمخدرات
المخزن يفتح "مخارج نجدة" لمهرّبيه عبر السياج الإلكتروني!

نجحت مصالح الدرك الوطني، لبلدية مغنية خلال اليومين الأخرين، في حجز حوالي 15 قنطارا من المخدرات المغربية، والقبض على شبكة إجرامية تتكون من ثمانية أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 27 سنة و60 سنة.
العملية تمت حسب النقيب خنفوسي لعلى، إثر استغلالمعلومات تفيد بوجود شاحنة محملة بكمية معتبرة منالمخدرات، حيث حاول المهربون استغلال السوقالأسبوعي، الذي يعرف توافد مئات الشاحنات والسيارات،وعلى إثر ذلك قامت مصالح الدرك الوطني لبلدية مغنيةبالقبض على صاحب الشاحنة، وتفتيشها ليتم اكتشافالكمية المحجوزة، مخبأة بطريقة جد ذكية في عدة مخابئسرية أسفل الشاحنة وفي أماكن مهيأة لهذا الغرض،ليتم ضبط وتوقيف سيارة أخرى من نوع "ڤولفمن الجيلالسادس، كانت بصدد تأمين الطريق للشاحنة.
وأضاف النقيب لعلى، أنه بعد التحقيق مع المجموعة الأولى تم اكتشاف، أن الشبكة الإجرامية تتكون منأشخاص آخرين منهم الرأس المدبر الذي تم القبض عليه في مدينة وهران، وأيضا مهندس مناجم قام قبل يوممن توقيف الشاحنة بإصدار وثيقة المراقبة التقنية للشاحنة والمصادقة عليها دون معاينة الشاحنة، حيث كانتفي مهمة نقل المخدرات، كما  ألقي القبض عليه بتهمة المشاركة في جناية ترويج المخدرات والتزويرواستعمال المزور.
وقال المقدم كريم محمد فؤاد، قائد المجموعة الأولى لحرس الحدود بولاية تلمسان، إن حرس الحدود للدركالوطني، قام بحجز 10 أطنان من المخدرات منذ بداية السنة فقط، على الشريط الحدودي بين ولاية تلمسانوولاية النعامة، وهي كمية هائلة بالإضافة إلى حجز أكثر من 80 سيارة و1392 حيوان يستعمل في التهريبزيادة على توقيف 56  شخصا.
واعتبر المقدم إنجاز الخنادق الترابية على الشروط الحدودي ساهم في تقليل التهريب بصفة كبيرة، حيث قال: "إنه لم يعد ممكنا دخول الشاحنات والحيوانات، لهذا لجأ المهربون إلى تهريب الأقراص الهلوسة أي كل ما خفوزنه وغلى ثمنه".
من جهته، قال المقدم عبد الحميد كرود، المكلف بالاتصال لدى قيادة الدركإنه منذ بداية السنة الجارية، تمحجز أكثر من 32 طنا من المخدرات و82 ألف قرص مهلوس وحجز أكثر من 80 كلغ من مادة الكوكايين علىمستوى التراب الوطني.
كما أسفرت العملية عن توقيف 54 شبكة إجرامية، تم على إثرها توقيف 200 شخص وفيما يخص الأقراصالمهلوسة فقد تم توقيف 36 شبكة إجرامية تم على إثرها توقيف 138 شخص.
وفي حصيلة لنشاط المجموعة الإقليمية للدرك الوطني لولاية تلمسان، الواقعة على الحدود المغربية، هذا البلدالمعروف بزراعة المخدرات وإنتاج القنب الهندي ويحتل المرتبة الأولى عالمية حسب تقديرات الأمم المتحدة، فإنمصالح الدرك الوطني لولاية تلمسان قامت بحجز كميات معتبرة من المخدرات منذ بداية السنة الجارية، حيث تمحجز أكثر 12 طنا من المخدرات و175 غرام كوكايين و6824 قرص مهلوس، زيادة على حجزها أكثر من 500 ألف لترمن الوقود وأكثر من 600 حمار تستعمل في التهريب بكل أنواعه.

سياج وهمي لمحاربة التهريب
بعد قيام السلطات الجزائرية بحفر الخنادق على طول الحدود الغربية لولاية تلمسان لمنع التهريب بكل أنواعه،خاصة المخدرات التي تنزل على الجزائريين كالأمطار، سارعت السلطات المغربية إلى بناء سياج على طول 110كلم بحجة محاربة الهجرة غير الشرعية، وزعمها أيضا منع دخول الإرهابيين من الحدود الجزائرية بتمويل الاتحادالأوروبي.
 عاينت السياج على طول الحدود الغربية لولاية تلمسان، لنكتشف أن السياج عبارة عن خدعة قامتبها السلطات المغربية للرد على نظيرتها الجزائرية من خلال إقامة هذا السياج الذي يمتد على طول ثلاثولايات مغربية وهي جراد، وجدة وبركان، ويبلغ طوله أكثر من 110 كيلومترات، ويتكون من جزءين، جزء منالإسمنت وهو بمثابة قاعدة ارتفاعها 50 سنتيمترا، والجزء المتبقي عبارة عن سياج حديدي يبلغ طوله مترينونصف المتر، أي أن الطول الإجمالي لهذا السياج هو ثلاثة أمتار، كما تم تزويد هذا السياج بأجهزة استشعارإلكترونية لرصد جميع التحركات التي تعرفها الحدود الشرقية للمغرب مع الجزائر، لكن المتجول أمام الحدودالمشتركة يرى أن هذا السياج مزود بأبواب وفتحات تركت خصيصا لتسهيل دخول وخروج المهربين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق