الأربعاء، 27 مايو 2015

2000 دركي لتأمين موسم الاصطياف بتيبازة.لضمان راحة السواح والمصطافين


ضمان راحة السواح والمصطافين: 2000 دركي لتأمين موسم الاصطياف بتيبازة


جندت مصالح الدرك الوطني بولاية تيبازة استعدادا لموسم الاصطياف المزمع انطلاقه رسميا يوم الفاتح جوان القادم 2000 دركي لتأمين إقامة السواح المتوقع توافدهم بكثافة على شواطئ الولاية حسب ما كشف عنه أول أمس هذا الجهاز الأمني.و أوضح المكلف بالإعلام لدى المجموعة الولائية للدرك الوطني بتيبازة الرائد بوبكر مغزيلي أن مصالح الدرك الوطني على أتم الاستعداد لتفعيل مخطط دلفين القاضي هذه السنة بتجنيد 2000 دركي موزعين على إقليم اختصاص الدرك الوطني،

و يتعلق الأمر بتامين 37 شاطئ إلى جانب تكثيف تأمين الطرقات و المحاور من أجل ضمان راحة السواح عبر الطرقات و المواقع السياحية و الغابات الترفيهية و الشواطئ حسب الرائد مغزيلي الذي أشار إلى أن مصالحهم تتوقع توافد عدد معتبر من السواح هذا الموسم.و إلى جانب الإمكانيات البشرية الهائلة المجندة استعانت مصالح الدرك الوطني بإمكانيات مادية كبيرة أهمها الطائرات المروحية التي جندتها قيادة الدرك الوطني بالبليدة من أجل مراقبة الشريط الساحلي لولاية تيبازة و تدعيم عمليات التدخل على الأرض بفعالية و آنية و سرعة بالإضافة إلى تجنيد 250 سيارة رباعية الدفع و 200 دراجة نارية، كما تم تنصيب سبعة مراكز بالشواطئ التي تعرف توافد كثيف على غرار شواطئ العقيد عباس (الدواودة) و شنوة (تيبازة) و سيدي براهم (شرشال) و قوراية فيما سيتم تامين الشواطئ الأخرى من خلال دوريات يقوم بها أعوان الدرك الوطني بصفة دورية يقول الرائد مغزيلي.للإشارة تضم ولاية تيبازة 43 شاطئ مسموح للسباحة منها ست شواطئ من اختصاص الأمن الوطني الذي هو بدوره على أتم الاستعداد لتامين الموسم و السهر على راحة المصطافين و السواح خاصة في شقه المتعلق بحركة المرور و تامين الفضاءات التي تستقطب عشية كل يوم المواطنين سيما منها المطاعم موانئ الصيد.

مدرسة ضباط الصف للدرك بسيدي بلعباس


مدرسة ضباط الصف للدرك بسيدي بلعباس.. أرضية بيداغوجية عصرية


تزخر مدرسة ضباط الصف للدرك الوطني لسيدي بلعباس بأرضية بيداغوجية “عصرية وتحين بإستمرار” حسبما صرح مدير التعليم لدى هذه المؤسسة التابعة للناحية العسكرية الثانية للجيش الوطني الشعبي.
وترتكز الأرضية البيداغوجية على “أحسن المعايير الكفيلة بضمان التحكم في أحد التقنيات في مختلف المجالات التكوينية” كما أوضح المقدم بوعلام بوخاتم بمناسبة تنظيم زيارة موجهة لفائدة الصحفيين. وتولي هذه المؤسسة وعلى غرار جميع الهياكل التكوينية للجيش الوطني الشعبي أولوية كبرى لنوعية التعليم النظري والتطبيقي حسبما أكد هذا الضابط السامي.
و”يتم تحيين الوسائل البيداغوجية بإستمرار لإتقان التكوين لفائدة أعوان الدرك الوطني المدعوين الى السهر على أمن المواطنين وممتلكاتهم و كذا مكافحة كل أشكال الجريمة” وفق نفس المتحدث. وقد برمجت بمناسبة هذه الزيارة جولة عبر مختلف مرافق المدرسة (قاعات الدروس والمحاضرات والمكتبات وفضاءات التربية البدنية والرياضية).
كما أقيمت حصص لاستعراضات تخص مشهد جريمة ومراقبة سيارة مشبوهة من طرف طلبة المدرسة الذين قاموا بتطبيق تكوينهم في هذه المجالات للتحقيق. وستشهد هذه المؤسسة التكوينية في بداية شهر يونيو القادم تخرج الدفعة ال55
لأعوان الشرطة القضائية للدرك الوطني كما أشير إليه. وتندرج الزيارة الموجهة المنتظمة لفائدة الصحافة الوطنية في سياق مخطط الاتصال المعد من قبل وزارة الدفاع الوطني بهدف إبراز المجهودات المبذولة على مستوى المؤسسة العسكرية في مجال التكوين النوعي.


..وانخفاض مستمر في حوادث المرور بالولاية
تشهد حوادث المرور بولاية سيدي بلعباس في المدة الأخيرة انخفاضا محسوسا ومستمرا في ظل تكثيف العمل التحسيسي الوقائي في المجال حسبما أكدته مساء مصالح الدرك الوطني. وتعرف طرقات الولاية منحنى تنازلي من حيث حوادث المرور وكذا معدلات عدد الضحايا من قتلى وجرحى حسبما أبرزه إطارات المجموعة الولائية للدرك الوطني خلال انطلاق فعاليات الأبواب المفتوحة حول سلاح الدرك الوطني بدار الثقافة بحضور ممثلي السلطات العسكرية والمدنية. وقد سجلت ذات المصالح خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية 88 حادث مرور مقابل 103 حادث في نفس الفترة من 2014 التي عرفت هلاك 22 شخصا و200 جريح بينما أحصي 10 وفيات و129 جريح خلال الأشهر الأربعة الاولى لهذه السنة. وفي الحصيلة السنوية ل 2014 سجلت مصالح الدرك الوطني 375 حادث مرور أي أقل بنحو 152 حادث مقارنة بالسنة التي سبقتها. وحسب الشروحات المقدمة لزوار فعاليات الأبواب المفتوحة المقدمة من قبل إطارات الدرك الوطني فان العمل التحسيسي الوقائي لا سيما من قبل الجمعيات المتخصصة في المجال أعطى نتائج معتبرة في الميدان الى جانب وسائل الاعلام المحلية على غرار إذاعة سيدي بلعباس. وكانت هذه التظاهرة التي استقطبت جمهورا واسعا من مختلف الشرائح مناسبة لتكريم بعض مهنيي النقل الجماعي للمسافرين الذين أثبتوا احترافية في عملهم وانضباطا في مجال احترام قوانين وقواعد المرور فضلا عن بعض ذوي الاحتياجات الخاصة من ضحايا حوادث المرور الذين استفادوا من كراسي متحركة. وقد تابع الجمهور أيضا استعراضا قتاليا لعناصر فصيلة الأمن والتدخل في مجال مكافحة الاجرام وحفظ النظام العام أين أبانوا عن مستويات رفيعة في مجال التصدي للمجرمين
من خلال مهارات في الأداءhttps://www.facebook.com/algeriegendarmeri.dz

الخميس، 21 مايو 2015

الدرك الوطني الجزائري

الدرك الوطني 
  • حجز 32 طنا من المخدرات منذ بداية السنة

ضمن خطة إغراق #الجزائر بالمخدرات
المخزن يفتح "مخارج نجدة" لمهرّبيه عبر السياج الإلكتروني!

نجحت مصالح الدرك الوطني، لبلدية مغنية خلال اليومين الأخرين، في حجز حوالي 15 قنطارا من المخدرات المغربية، والقبض على شبكة إجرامية تتكون من ثمانية أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 27 سنة و60 سنة.
العملية تمت حسب النقيب خنفوسي لعلى، إثر استغلالمعلومات تفيد بوجود شاحنة محملة بكمية معتبرة منالمخدرات، حيث حاول المهربون استغلال السوقالأسبوعي، الذي يعرف توافد مئات الشاحنات والسيارات،وعلى إثر ذلك قامت مصالح الدرك الوطني لبلدية مغنيةبالقبض على صاحب الشاحنة، وتفتيشها ليتم اكتشافالكمية المحجوزة، مخبأة بطريقة جد ذكية في عدة مخابئسرية أسفل الشاحنة وفي أماكن مهيأة لهذا الغرض،ليتم ضبط وتوقيف سيارة أخرى من نوع "ڤولفمن الجيلالسادس، كانت بصدد تأمين الطريق للشاحنة.
وأضاف النقيب لعلى، أنه بعد التحقيق مع المجموعة الأولى تم اكتشاف، أن الشبكة الإجرامية تتكون منأشخاص آخرين منهم الرأس المدبر الذي تم القبض عليه في مدينة وهران، وأيضا مهندس مناجم قام قبل يوممن توقيف الشاحنة بإصدار وثيقة المراقبة التقنية للشاحنة والمصادقة عليها دون معاينة الشاحنة، حيث كانتفي مهمة نقل المخدرات، كما  ألقي القبض عليه بتهمة المشاركة في جناية ترويج المخدرات والتزويرواستعمال المزور.
وقال المقدم كريم محمد فؤاد، قائد المجموعة الأولى لحرس الحدود بولاية تلمسان، إن حرس الحدود للدركالوطني، قام بحجز 10 أطنان من المخدرات منذ بداية السنة فقط، على الشريط الحدودي بين ولاية تلمسانوولاية النعامة، وهي كمية هائلة بالإضافة إلى حجز أكثر من 80 سيارة و1392 حيوان يستعمل في التهريبزيادة على توقيف 56  شخصا.
واعتبر المقدم إنجاز الخنادق الترابية على الشروط الحدودي ساهم في تقليل التهريب بصفة كبيرة، حيث قال: "إنه لم يعد ممكنا دخول الشاحنات والحيوانات، لهذا لجأ المهربون إلى تهريب الأقراص الهلوسة أي كل ما خفوزنه وغلى ثمنه".
من جهته، قال المقدم عبد الحميد كرود، المكلف بالاتصال لدى قيادة الدركإنه منذ بداية السنة الجارية، تمحجز أكثر من 32 طنا من المخدرات و82 ألف قرص مهلوس وحجز أكثر من 80 كلغ من مادة الكوكايين علىمستوى التراب الوطني.
كما أسفرت العملية عن توقيف 54 شبكة إجرامية، تم على إثرها توقيف 200 شخص وفيما يخص الأقراصالمهلوسة فقد تم توقيف 36 شبكة إجرامية تم على إثرها توقيف 138 شخص.
وفي حصيلة لنشاط المجموعة الإقليمية للدرك الوطني لولاية تلمسان، الواقعة على الحدود المغربية، هذا البلدالمعروف بزراعة المخدرات وإنتاج القنب الهندي ويحتل المرتبة الأولى عالمية حسب تقديرات الأمم المتحدة، فإنمصالح الدرك الوطني لولاية تلمسان قامت بحجز كميات معتبرة من المخدرات منذ بداية السنة الجارية، حيث تمحجز أكثر 12 طنا من المخدرات و175 غرام كوكايين و6824 قرص مهلوس، زيادة على حجزها أكثر من 500 ألف لترمن الوقود وأكثر من 600 حمار تستعمل في التهريب بكل أنواعه.

سياج وهمي لمحاربة التهريب
بعد قيام السلطات الجزائرية بحفر الخنادق على طول الحدود الغربية لولاية تلمسان لمنع التهريب بكل أنواعه،خاصة المخدرات التي تنزل على الجزائريين كالأمطار، سارعت السلطات المغربية إلى بناء سياج على طول 110كلم بحجة محاربة الهجرة غير الشرعية، وزعمها أيضا منع دخول الإرهابيين من الحدود الجزائرية بتمويل الاتحادالأوروبي.
 عاينت السياج على طول الحدود الغربية لولاية تلمسان، لنكتشف أن السياج عبارة عن خدعة قامتبها السلطات المغربية للرد على نظيرتها الجزائرية من خلال إقامة هذا السياج الذي يمتد على طول ثلاثولايات مغربية وهي جراد، وجدة وبركان، ويبلغ طوله أكثر من 110 كيلومترات، ويتكون من جزءين، جزء منالإسمنت وهو بمثابة قاعدة ارتفاعها 50 سنتيمترا، والجزء المتبقي عبارة عن سياج حديدي يبلغ طوله مترينونصف المتر، أي أن الطول الإجمالي لهذا السياج هو ثلاثة أمتار، كما تم تزويد هذا السياج بأجهزة استشعارإلكترونية لرصد جميع التحركات التي تعرفها الحدود الشرقية للمغرب مع الجزائر، لكن المتجول أمام الحدودالمشتركة يرى أن هذا السياج مزود بأبواب وفتحات تركت خصيصا لتسهيل دخول وخروج المهربين.