الجمعة، 6 مارس 2015

ما لا تعرفونه عن يوميات الدركيات


.. ما لا تعرفونه عن يوميات الدركيات بالمدرسة العليا للدرك الوطني بيسّر

نساء افتكت رتبة مقدّم.. ونواعم بقوة الرجال في تطبيق القانون

هن فتيات تحدين المجتمع التقليدي لتحقيق حلمهن بالريادة في عالم كان إلى وقت قريب حكرا على الرجال فقط، فاستطعن بفضل الإرادة القوية والعزيمة أن يرسمن طريقا لهن في أهم مؤسسة عسكرية في الجزائر، ألا وهي مؤسسة الدرك الوطني، ليتقلدن رتبا سامية في الجهاز.

وقبيل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، قررَت دخول عالم النساء بالزي الأخضر، لتقضي معهن يوما كاملا بالمدرسة العليا للدرك بيسر ولاية بومرداس، والتي فتحت أبوابها للعنصر النسوي منذ 2000، لتجنيد الطالبات الضابطات، وحسب ما كشفه مدير المدرسة العقيد رابح رياح، فمنذ ذلك التاريخ وإلى يومنا هذا استقطبت المدرسة أكثر من 1000 فتاة، تلقين تعليما وتكوينا عسكريا ليتخرجن برتبة ضابط وضابط صف، ونوَه بخصال الطالبات الدركيات وعزيمتهن مقارنة بأقرانهن من الرجال، مؤكدا أنهن أثبتن جدارتهن في الميدان، وقال العقيد رياح بأن المرأة الدركية استطاعت صناعة الفارق في المهنة بسبب اهتمامها ومثابرتها وحبها للمجال العسكري، معلنا تخرج حوالي 52 دركية هذه السنة. 
الحياة العسكرية تعلم الانضباط والصرامة
تصادف وصولنا إلى المدرسة مع التمارين والتدريبات الصباحية للدركيات، وشرحت لنا مرافقتنا النقيب هجيرة قدواري النظام اليومي المتبع لتلقين الطالبات، حيث يكون الاستيقاظ في حوالي الرابعة صباحا، وبعد تناول فطور الصباح، تخرج الفتيات للاستعداد ليوم حافل بالنشاطات، وتكون البداية برياضة الجري، ثم تسلق الحبل، وهو النشاط الذي حضرت  جانبا منه، حيث كانت الفتيات يتسلقن الحبل بكل خفة وليونة نتيجة اللياقة البدنية العالية التي اكتسبنها جراء التدريبات.
تقول "حفيظة،خ" 22 سنة من عين الدفلى، والتي دخلت المدرسة هذه السنة "لقد اكتشفت حياة أخرى مختلفة عن الحياة المدنية"، وتضيف "الحياة العسكرية علمتني الانضباط والصرامة"، لتشير إلى أن يومها يبدأ منذ الرابعة والنصف وبعد استيقاظها وشربها للقهوة والقيام بتحية العلم تنطلق رحلة التدريبات المتبوعة بساعات دراسة في التخصص، واستطاعت الطالبات الدركيات التأقلم مع النمط العسكري للتدريب، حيث يقمن بتدريبات حمل السلاح، وكذا التدرب على القفز فوق الحواجز، والمشي تحت الأسلاك الشائكة وتسلق الجدران، وكذا ركوب الدراجات وتعلم قيادة السيارة، حيث تقول النقيب قدواري بأن الطالبات في المدرسة يقمن بالتدريبات العسكرية مثلهن مثل الرجال وغالبا ما يتفوقن عليهم.

حلم الزي الأخضر.. يتحقق
هو حلم راودهن منذ الصغر واستطعن بفضل الإرادة القوية تحقيقه ودخول المدرسة العليا للدرك الوطني بيسر.. تروي صبرينة صاحبة22 ربيعا من ولاية عين تيموشنت حكايتها مع الزي الأخضر: "منذ صغري وأنا أحلم بأن أكون دركية مثل أخي الكبير الذي دخل المجال العسكري قبلي وشجعني"، وتضيف "دخلت الجامعة بوهران ودرست علوم الإعلام والاتصال وبمجرد وصولي السنة الثانية قررت الالتحاق بمدرسة الدرك الوطني وكم كانت فرحتي عارمة لما نجحت في امتحان القبول"، وكشفت صبرينة أن الانتقال من الحياة المدنية إلى العسكرية في بدايته كان صعبا لكنها استطاعت التأقلم من أجل تحقيق حلمها، وتقاسمها إيمان من تبسة نفس الشعور والحلم والتي تقول بأن فكرة تقلد المرأة لمنصب دركية تعجبها منذ الصغر.
خلال الجولة الاستطلاعية، التقينا ببعض المتخرجات السابقات من المدرسة واللائي يتواجدن في تربص الإتقان لمدة ستة أشهر، لغرض الحصول على ترقية وتنمية القدرات في مجال العمل، حيث تقول الملازم الأول "عزازن صراح" 27 سنة من وهران، بأنها تخرجت بعد 3 سنوات قضتها في المدرسة ودخلت المجال المهني جنبا إلى جنب مع الرجل، وهي حاليا تشغل منصب في فصيلة الأبحاث وتقوم بإدارة التحقيقات القضائية من خلال التنقل إلى مسرح الجريمة وإنجاز التحقيقات، لتصرح بأنها تطمح للارتقاء في عملها وتقلد رتبة جنرال في المستقبل، وكشفت أن عملها لم يثنه عن التزاماتها الأسرية، وبفضل تشجيعات زوجها وأسرتها تمكنت من النجاح في مجالها.
 وتشاركها نفس الرأي ضابطة الصف درقاوي أحلام، التي تشتغل عون شرطة قضائية بوهران وحضرت للمدرسة في تربص الإتقان لصقل خبراتها والتحكم أكثر في مجال عملها، وهو نفس ما أكدته الملازم الأول زيان منال من تيارت والتي تشتغل حاليا في فصيلة الأبحاث بتلمسان.

من التدريبات العسكرية إلى الدراسة والتعلم
وإلى جانب التدريبات العسكرية الخاصة باللياقة البدنية للطالبات، تخصص المدرسة دروسا علمية ونظرية في التخصص لصقل خبرة الدركية بعد تخرجها للعمل الميداني، وخاصة لتك المتعلقة بالتحقيقات وعمل الشرطة القضائية، وكانت لنا فرصة حضور درس نظري وتطبيقي عن مسرح الجريمة، قدمته طالبات دركيات سنة أولى وثانية، لشرح طريقة عملهن الميداني من خلال التدخل الميداني في مسرح الجريمة للمعاينة ونقل البصمات والأدلة الموجودة وكذا الحفاظ عليها وفق معايير علمية وقانونية، كما تستفيد الدركيات من دروس مكثفة في اللغات الأجنبية: الإنجليزية والفرنسية والإعلام الآلي وأخرى في القانون.

وللمنافسات الرياضية مكان في حياة الدركيات
لا تقتصر يوميات الدركيات في المدرسة على التدريب العسكري والتلقين العلمي فحسب، حيث رسمت كل واحدة منهن طريقا لها في مجال ممارسة الرياضة التي تحب، خاصة أن المدرسة  تتوفر على قاعات مخصصة للرياضة، على غرار رياضة الجيدو وكرة السلة والطائرة والسباحة، وهي المجالات التي تعتبر فسحة للطالبات للترويح على النفس بعيدا عن التدريب الشاق، كما وجدن في الرياضة فرصة لإثبات قدراتهن والمشاركة في المنافسات بين القطاعات العسكرية، وكشفت "ب، أحلام" من الطارف عن حبها لرياضة الجيدو التي وجدت فيها ضالتها للتدرب في أوقات الفراغ رفقة زميلاتها الدركيات ممن يقاسمنهن نفس الهواية، وأشارت أنها تحصلت على المرتبة الثانية في المنافسة التي برمجتها المدرسة العسكرية بتامنفوست.

بعد الخامسة تبدأ الحياة الخاصة
 بعد يوم شاق من العمل والتدريب والدراسة، تنطلق الحياة العادية لفتيات المدرسة بعد الساعة الخامسة مساء، لتقوم كل واحدة منهن بما تريد، سواء الجلوس في النادي لمشاهدة التلفاز أو استغلال الوقت في الهوايات المفضلة لديهن، وهذا ما تقوم به الطالبة لامية بوجلال 23 سنة من سوق أهراس والتي تخصص جزءا من وقتها لهواية الرسم، حيث قامت هذه الأخيرة برسم عدة لوحات في معرض مصغر تم عرضه بالمكتبة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن مارس.. تروي لامية ضابطة صف في السنة ثانية حكايتها مع الرسم: "الموهبة ولدت لدي منذ الصغر واستطعت في المدرسة تنمية قدراتي أكثر".. وليست لامية الطالبة الوحيدة التي تمارس هوايتها، حيث تتيح المدرسة الفرصة لكل الطالبات للإبداع وإبراز مواهبهن سواء في الرسم أو الشعر وغيرها من النشاطات اليدوية التي تسافر خلالها الطالبات من علمهن المغلق في المدرسة العسكرية إلى عالم الخيال والإبداع، وبالإضافة إلى النشاطات الحرفية والإبداعية التي تتقنها الطالبات، فمنهن من تفضل أجواء اللعب والترفيه عن طريق لعبة "الشطرنج" فيما تقوم أخريات باستعادة ذكريات المنزل والدردشة مع الزميلات.

احتفال باليوم العالمي للمرأة على شرف الدركيات
وفي آخر اليوم الذي قضيناه في المدرسة العليا للدرك، أشرف العقيد رابح رياح بصفته قائد المدرسة على مراسيم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، حيث ألقى كلمة بالمناسبة أشاد فيها بخصال الدركيات وبنضال المرأة التاريخي عبر العالم وفي الجزائر خاصة، واعتبر أن هذه الأخيرة تمكنت من فرض سيطرتها، وأشار إلى أن رتبة مقدم هي أعلى رتبة تحصلت عليها دركية في الجزائر لحد الآن.

الخميس، 5 مارس 2015

الدرك الوطني الجيش الوطني يحجز كمية معتبرة من الذخيرة و570 لتر من الوقود في عين قزام ومستغانم

الدرك الوطني والجيش الوطني 

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي تابعة للقطاع العملياتي لعين قزام بإقليم الناحية العسكرية السادسة بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني يوم أمس الأربعاء، إثر دورية استطلاعية من توقيف تسعة أشخاص، منهم جزائريان وسبعة  نيجريين وحجز 570 لتر من الوقود وجهازين 02 للكشف عن المعادن وهاتفين  نقالين، وهذا حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني.
 ومن جهة أخرى تمكن عناصر الدرك الوطني من القطاع العملياتي لمستغانم بإقليم الناحية العسكرية الثانية من حجز بندقية صيد وكمية من الذخيرة وما يقارب 1.83 كيلوغرام من المتفجرات وصاعق ومبلغ مالي يقدر بـ 205000 دينار جزائري و250 أورو.

الأربعاء، 4 مارس 2015

في هذ الموضوع ستجدون بإذن الله كل شيئ عن الدرك الوطني إبتدءاً من تكوين الملف إلى غاية الإستدعاء الأخير .2015

أولا :تكوين الملف   .....والباب مفتوح للجميع من أجل الوطن العزيز الجزائر يد في اليد من أجل الجزائر أمنة ومستقرة 


 .
يتكون الملف من الوثائق التالية
– طلب خطي 03
– شهادة ميلاد أصلية (12 ) 03
– بطاقة الحالة الفردية (03)
– الجنسية 03
– سوابق عدلية 03
– شهادة إقامة 03
– شهادة عدم الزواج ( العزوبة ) 03
– شهادة قياس لقامة 03
– كشف النقاط لشهادة البكالوريا 03 ( بالنسبة لضباط الصف )
– شهادة النجاح في البكالوريا ( بالنسبة لضباط الصف )
– شهادة مدرسية ( بالنسبة لأعوان و ضباط الصف )
– 12 صورة شمسية
ثانياً : كيفية كتابة الطلب الخطي .
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
من السيد ………………
إلى السيد : قائد مدرسة ضباط الصف
حي ……………………
للدرك الوطني بسيدي بلعباس
رقم الهاتف ………….
الموضوع / طلب الإنخراط في صفوف الدرك الوطني
يشرفني أن أتقدم لسيادتكم بطلبي هذا و المتضمن طلب الإنخراط في صفوف الدرك الوطني مع العلم أن لدي مستوى السنة ….. جامعي (……….. ) , و أني من مواليد ……/……/…… , ولاية ………. .
و لكم مني فائق الإحترام و التقدير
إمضاء المعني
………………..
تودع الملفات على مستوى المجموعة الولائية للدرك الوطني .
يجب على المترشح سواء تعلق الأمر بالأعوان أو ضباط الصف أن لا يتعدو سن 23 عند 31 ديسمبر من سنة الإنخراط , فمثلا على المنخرطين لهذه السنة يجب أن لا يتعدو سن 23 عند 31 ديسمبر 2015 , و إن تعدوها بأيام أو شهور فإن المعني يكون غير مؤه

لمرحلة الثانية بعد دفع الملف , يتم إستدعاء المترشح من طرف الفرقة و يسلم له الإستدعاء لإجراء الفحص الطبي الأول على مستوى مكتب الصحة بالقيادة الجهوية التابع لها عسكريا .
يقدم الإستدعاء بـ أسبوع قبل موعد الفحص الطبي و هذا لكي يحضر الملف الطبي 
و يأخذه معه عند ذهابه , و يتكون الملف الطبي من :
– كشف التحاليل الطبية العامة .
– الأشعة الصدرية .
– شهادة طبية عامة .
– شهادة فحص الأمراض الصدرية .
– تخطيط القلب .
يشمل الفحص الطبي على مستوى مكتب الصحة التالي :
– الوزن , و يجب أن يكون أكثر من 60 كغ و أقل من 95 أو 90 كغ كحد أقصى .
– الطول و يجب أن يكون من 1.70 م و أقل من 1.90 م .
– فحص النظر (( العينين )) .
– فحص الأسنان .
بعد إجراء الفحص الطبي , يستدعى المترشحين المؤهلين صحياُ من طرف الفرقة لإجراء التحقيق , و يجب على المترشح أن يأخذ معه الدفتر العائلي + شاهدين يتعدى سنهما 40 سنة.
يشمل التحقيق على بضع أسئلة تكون جلها على العائلة و المسار الدراسي .و خلال مرحلة التحقيق يكون المترشحين تحت رقابة قضائية حتى إنتهاء التحقيق (( ما تخافوش , يعني يتم التحقق من مستواك الدارسي و و تتبع المؤسسات التي درست بها و التحقق من سلوكك داخل المؤسسة , كما أنه يتم التحقق من سوابقك العدلية )) .


المرحلة الثالثة , و بعد القيام بكل الإجراءات السابقة يتم تقديم الإستدعاءات النهائية للذهاب الى المدرسة , و يطلب من المترشح إعداد ملف طبي مثل الأول , و في المدرسة يقام فحص طبي مثل الأول لكن بشكل معمق حيث يشمل على :

– الطول و الوزن .
– الأسنان و النظر .
– فحص الخصية .
– مراقبة الأرجل .
– مراقبة الجسم و الأكتاف .
مرافبة الجسم إن كان يعاني من تشوهات أو أثار عملية جراحية .
بعد إجراء الفحص الطبي , يقوم المترشحون المؤهلون طبياً بإجراء الإمتحان الرياضي , و يشمل على ما يلي :
– جري لمدة 12 دقيقة , و يجب إتمام 8 دورات .
– سباق 100 متر .
– رمي الجلة , على الأقل يجب تحقيق 8 أمتار .
و بعد الإمتحان الرياضي , يتوجه المترشحون لإجراء البسيكو .
و بعدها , مبروك تدفع ملابس السيفيل و مرحباً بك في الحياة العسكرية
ملاحظة : يجب أخذ معكم ملف إحتياطي مثل الأول يتضمن الوثائق الإدارية (( شهادات الميلاد , صك بريدي مشطوب , ….. الخ )) لأنه سوف يطلب منك بعض الوثائق في الأول للدخول كشهادة الميلاد .

بخصوص توجيه المترشحين للمدارس , ليس هناك أي معيار معتمد ما عدا الدركي الدراج الناري , فهذه الفئة هي تستوفي شرط القامة و التي تتعدى 1.75 م , و يجهون من اليوم الأول لمدرسة سيدي بلعباس .
أما البقية فيوجهون إلى المدارس الأخرى المتبقية :
– مدرسة ضباط الصف للدرك الوطني بـ خميس مليانة (( تكوين قاعدي مشترك سنة أولى )).
– مدرسة ضباط الصف للدرك الوطني بـ مداوروش (( تكوين قاعدي مشترك سنة أولى )) .
و يوجهون في السنة الثانية إلى مدرسة سطيف , و هذا بالنسبة للفئة العادية (( أعوان شرطة قضائية )) .
– مدرسة ضباط الصف للدرك الوطني بـ سيدي بلعباس (( سنتين في هذه المدرسة و يتخرجون أعوان شرطة قضائية )) .
و الفئة الأخرى و تمثل نسبة 20 % من أصل 100 % , يوجهون لدراسة الإختصاص (( إدارة , إشارة , ……. الخ )) .
و التكوين بالنسبة لضباط الصف هو سنتين .
أما بخصوص الأعوان , فمدة التكوين هي 6 أشهر , و يزاولون تربصهم في إحدى المدارس .
– مدرسة أعوان الدرك الوطني بـ أم البواقي (( عين مليلة ))
– مدرسة أعوان الدرك الوطني بـ تقرت (( الوادي ))
– مدرسة أعوان الدرك الوطني بـ جنين بورزق (( عين الصفراء ))
و يوجه أغلبهم إلى وحدات التدخل و الإحتياط , حرس الحدود .

والله ولي التوفيق ....والشكر لادارة الصفحة

الأحد، 1 مارس 2015

الدرك الوطني الجزائري ردارات من آخر طراز لاصطياد السائقيـــن المتهوريـــن


ردارات من آخر طراز لاصطياد السائقيـــن المتهوريـــن قيادة الدرك تقتني 500 جهاز للحدّ من إرهاب الطرقات
أعطى اللواء أحمد بوسطيلة قائد الدرك الوطني، تعليمات لتوسيع عملية استعمال الوسائل المموهة من مركبات ودراجات نارية مدنية تابعة للدرك الوطني، وذلك عبر 24 ولاية التي سجلت أثقل حصيلة لحوادث المرور خلال سنة 2014، ودخل هذا الأسلوب الجديد حيّز الخدمة هذا الأسبوع، مع اقتناء 500 رادار من الجيل الجديد تُضاف إلى 500 رادار الموجودة حاليا. في هذا السياق، كشف المقدم عبد الحميد كرود رئيس مصلحة الاتصال بقيادة الدرك الوطني، خلال ندوة صحافية لعرض الحصيلة السنوية لنشاط أمن الطرقات لسنة 2014، أن هذه الخدمة دخلت حيّز الخدمة هذا الأسبوع عبر 20 ولاية الأكثر تسجيلا لحوادث المرور، بعد نجاح العملية النموذجية التي مسّت أربع ولايات وهي تيبازة، الجزائر، البليدة وبومرداس شهر نوفمبر، حيث شجّعت النتائج الجيّدة التي حققتها على توسيع العملية كأسلوب جديد للحدّ من إرهاب الطرقات، الذي حصد  3984 قتيلا خلال سنة 2014،   وأوضح المقدم كرود أن هذا القرار الاستعجالي جاء للحدّ من حوادث المرور رغم تراجعها بصفة محسوسة.
وتعمل هذه الفرق على البحث وردع المخالفات المعاينة أثناء سيولة حركة المرور خاصة منها المتعلقة بعدم احترام قواعد السير عبر الطرقات، ثم  توقيف مستعملي الطريق والمخالفين على مستوى التشكيلات الثابتة أو المتحركة المبلغ عنهم سلفا من قبل العناصر المتحركة على متن الوسائل المموهة  سواء دراجات نارية أو سيارات مدنية، ويعمل هؤلاء الدركيون على متن الدراجات النارية المموهة بالزي المدني بمراقبة تصرفات السواق على الطريق ثم إعلام عن طريق الراديو عناصر الحاجز الثابت، بالمخالفات المرتكبة من طرف المعنيين من أجل القيام بتوقيفهم نظاميا، إذ يكون توقيف صاحب المركبة من طرف دركي بالزي الرسمي يكون على متن المركبة المموهة أو يكون على مستوى سدّ المراقبة، أما على  مستوى السيارة فيقوم الدركي باللباس المدني على متن سيارة مموهة بمراقبة تصرفات السواق على الطريق ويعلم بنفس الوسيلة عن المخالف لتوقيفه ورفع المخالفة. ويستهدف عمل هذه الفرق كما سبق ذكره السلوكيات الخطيرة والمخالفات الرئيسية المتسببة في الحوادث الأكثر خطورة على رأسها المناورات الخطيرة، عدم ارتداء أجهزة الأمان، الاستعمال اليدوي للهاتف النقال أثناء السير، التجاوز على اليمين، السير المفرط على اليسار، السير على الشريط المخصص للوقوف الاضطراري، عدم الامتثال لإشارات الأمر بالتوقف التام والسير على الخط المتواصل. وسيمسّ هذا الأسلوب الردعي الجديد لمواجهة حوادث المرور، الطريق السيار شرق-غرب، والطرق السريعة وكذا شبكة الطرقات الولائية، عبر ولايات الجزائر، عين الدفلى، المدية، بومرداس، الجلفة، البويرة، الشلف، تيبازة، البليدة، المسيلة، غليزان، تلمسان، معسكر، وهران، بجاية، قسنطينة، ميلة، سكيكدة، باتنة، أم البواقي، برج بوعريريج، تبسة، سطيف وبسكرة.  

500 رادار من الجيل الجديد متنقل على طول الطرقات
في سياق متصل، أعلن المقدم كرود عن أن قيادة الدرك الوطني بصدد اقتناء 500 رادار من الجيل الجديد وذلك خلال السداسي الأول من السنة الجارية، لضبط المخالفين، موضحا أن ميزة هذه الرادارات مقارنة بالقديمة التي تقدر بـ 500، أن الجديدة متحركة ومتنقلة عبر كامل محور الطرقات أي يتم تركيبها في مركبات تتنقل عبر الطرقات وترصد المخالفات المرورية التي على رأسها السرعة المفرطة وهي في حالة سير، وتلتقط المخالفات من كل الجهات من الأمام والخلف.

استرجاع مواد مستعملة في صناعة المتفجرات وذخيرة حية بمستغانم



تمكنت فرقة الدرك الوطني بن عبد المالك رمضان التابعة لولاية مستغانم من حجز ذخيرة حية خلال مداهمة منزل تاجر خمور بمستغانم. 
جاءت العملية بعد توقيف شخصين على متن سيارة من نوع رونو ميقان، خلال دورية بالطريق الوطني رقم 1 وتحديدا بالقرب من غابة فنار بذات البلدية وبعد تفتيش السيارة، عُثر بها على 577 قارورة خمر من مختلف الأنواع.
بعد استصدار إذن بالتفتيش لمنزل المتهم ببلدية حجاج عٌثر على بندقية و322 خرطوشة،885 مواد مستعملة في صناعة متفجرات ستة كيلوغرامات من مادة الرصاص و945 غراما من مادة البارود، إضافة إلى 250 كبسولة وستة السيوف وستة صواعق يحوزها بطريقة غير مشروعة وتم حجز مركبة من نوع تويوتا هايلكس ومبلغ 20 مليون سنتيم و 25 أورو، حيث فتحت مصالح الدرك تحقيقا في مصدر الذخيرة الحية ومجال استعمالها.