الأحد، 26 أكتوبر 2014

الدرك الوطني توقيف 220 مالي وتشادي ونيجيري وحجز أسلحة و40 سيارة

 العصابات تستعين بخرائط سرية.. وقوات الجيش والدرك تعلن الاستنفار

أوقفت مصالح الدرك الوطني 220 أجنبي من جنسيات مالية وتشادية ونيجرية ينشطون ضمن شبكات مسلحة مختصة في نهب الثروات المنجمية والذهبية، في مناطق "تيريرين، غرسو وايليني الجبلية" بولاية تمنراست وتهريبها إلى ما وراء الحدود، فيما اتخذت قيادة الجيش الشعبي الوطني إجراءات استثنائية لحماية المنطقة.
ونقلت مصادر "الشروق"، أن عملية نهب الثروات المنجمية والذهب في منطقة "تيريرين"، الواقعة بالجهة الشرقية لتمنراست تفطنت لها وحدات حرس الحدود، إثر معلومات مؤكدة تفيد بنشاط شبكات مختصة تخترق الحدود الجزائرية مستغلة الأوضاع الأمنية المتدهورة بدول الجوار لتقوم بنهب الثروات المنجمية والذهبية الجزائري، وتهريبها إلى ماوراء الحدود، حيث تمكنت الوحدات ذاتها من توقيف 220 أجنبي من جنسيات إفريقية خاصة من مالي وتشاد والنيجر، فيما تم حجز 40 سيارة رباعية الدفع تستعمل في عملية التهريب إلى جانب عدد معتبر من الأسلحة وأجهزة الكشف عن المعادن. 
وكشفت تحقيقات مصالح الدرك الوطني أن أفراد الشبكات مدججون بأسلحة كلاشينكوف، ويحوزون خرائط سرية وأجهزة كشف المعادن من نوع ''توب ديتيكتور'' أومن نوع ''سيمو سكانير''، المتخصص في كشف الذهب على أعماق بعيدة في باطن الأرض،حيث يقومون باختراق الحدود الجزائرية على متن سيارات رباعية الدفع، باتجاه مناطق "تيريرين، غرسو وايليني الجبلية، وأحيانا إلى مواقع قريبة من منجم الذهب في أمسماسة بولاية تمنراست للبحث عن الذهب، والألماس والمعادن الثمينة على غرار البلاتين والكروم الذي يستعمل في صناعة مصورات الأسلحة. 
كما كشفت التحقيقات ذات الجهات الأمنية أن شبكات البحث عن الثروات المنجمية والذهب تنشط بتواطؤ من جزائريين يعرفون المنطقة جيدا، حيث تشير المعلومات إلى أن عددا من هؤلاء أي  "جزائريين"، ينشطون ضمن شبكة تتكون من ماليين في المكان المسمى قارة الجنون الموجودة في موقع غير بعيد عن حظيرة الأهڤار بولاية تمنراست، أين توجد عدة حفر وأنفاق غريبة، بعضها لا يزيد عمقه عن متر ونصف، وبعضها الآخر يصل عمقه لغاية 3 أمتار فيها ثروات منجمية وخاصة المعدن الأصفر.
وعلى هذا الأساس عززت قيادة الجيش الشعبي الوطني حسب مصادر "الشروق" من قواتها في محيط المنطقة لحماية الثروات المنجمية والذهب الجزائري من بارونات وعصابات تخترق الحدود الجزائرية يوميا لنهبها، حيث نشرت أزيد من 3 ألاف جندي في محيط المنطقة فضلا عن الجنود وعناصر حرس الحدود الذين تم نشرهم في الحدود مالي والنيجر.

الخميس، 23 أكتوبر 2014

الدرك الوطني الجزائري: تفكيك شبكة للمتاجرة بالأسلحة بالمسيلة

تمكنت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالمسيلة خلال ال24 ساعة الأخيرة من تفكيك شبكة للمتاجرة بالأسلحة تضم 6 أفراد و حجز 5 قطع لأسلحة نارية و28 قطعة ذخيرة حربية حسب ما علم اليوم الخميس من ذات السلك الأمني .
وأوضح ذات المصدر أنه  بناء على معلومات مؤكدة و ردت إلى عناصر فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالمسيلة مفادها حيازة شخص لأسلحة نارية قصد المتاجرة بها عبر إقليم بلدية المسيلة تم وضع خطة محكمة لاستدراج المعني وتوقيفه في الصباح الباكر حيث تم تشكيل دورية من أفراد الفصيلة مدعومة بعناصر فصيلة الأمن والتدخل بالمسيلة والتنقل إلى المنطقة الصناعية بعاصمة الحضنة.
وبعد ترصد تحركات المعني الذي كان على متن شاحنة تم توقيفه رفقة شخص ثان و بعد تفتيش الشاحنة باستعمال وسائل خاصة تم العثور بداخلها على سلاحين ناريين الأول مسدس آلي من نوع بيريطا ممسوحة الرقم) عيار8 ملم) بصندوق يحتوي على 7 رصاصات من نفس العيار والثاني بندقية صيد تقليدية الصنع مقطوعة الماسورة (عيار16 ملم).
وبعد توقيف المعنيين تم اقتيادهما إلى مقر الفصيلة حيث أفضى التحقيق معهما على شريك ثالث وذلك بإذن من وكيل الجمهورية المختص إقليميا تم التنقل إلى عناوين المعنيين و تفتيش مسكنيهما حيث كانت النتيجة سلبية بالنسبة للموقوفين بينما تم العثور على 21 قطعة نارية لمسدس آلي 20 قطعة نارية (عيار 9  ملم) و أخرى (عيار 7 ملم) داخل مسكن شريكهما الثالث الذي تم توقيفه حسب ما أشار إليه نفس المصدر.

وبعد توسيع التحقيق الذي شمل أشخاصا آخرين و تفتيش مساكنهم تم حجز مسدسين تقليديي الصنع (عيار 16 ملم) و بندقية تقليدية الصنع ذات ماسورة واحدة (عيار 16 ملم).  
وقد تم تقديم المعنيين أمام الجهات القضائية حيث صدر أمر إيداع بالحبس لأربعة منهم فيما وضع الخامس تحت الرقابة القضائية و استفادة السادس من الإفراج.

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

الدرك الوطني يحجز 30 قنطارا من المخدرات بمغنية

تمكنت في غضون هذا الأسبوع فرقة وحدات المجموعة الولائية للدرك الوطني بتلمسان من حجز  نحو 30 قنطارا من المخدرات كانت مخبأة بمخبأ سري بمغنية الحدودية.
وفي تصريح لإذاعة الجزائر من تلمسان، أكد المقدم محمد بوعلاق قائد المجموعة الولائية للدرك الوطني على مستوى ولاية تلمسان  هذا الثلاثاء أن عناصره تمكنت من تفكيك مجموعة إجرامية تتكون من 13 شخصا فيما يبقى الرأس المدبر في حالة فرار، مضيفا أنه في عملية ثانية تم حجز أكثر من 29 قنطار من المخدرات.
وأوضح المقدم محمد بوعلاق  أنه خلال هذه العملية تم حجز  6 سيارات كانت تستعمل في التهريب ودراجتين ناريتين كان أفراد الشبطة يستعملونها لفتح الطريق أمام السيارة التي كانت مملوءة بالمخدرات وتبليغ سائقيها عن مكان وجود مصالح الأمن.
يشار إلى أن المجموعة الولائية للدرك الوطني بتلمسان تمكنت خلال  10 أشهر  من العام الجاري من حجز ما نحوه 45 طن و 8 قناطير و 19 كلغ من الكيف المعالج، فضلا عن 161 غرام من الكوكايين و 2014 قرص مهلوس.

الاثنين، 13 أكتوبر 2014

احصائيات الدرك الوطني حول حوادث الطرق: 377 قتيلا و 5،500 إصابة خلال موسم الصيف

وفقا لحملة وطنية الدرك الوطني المقدم عبد الحميد Kerroud تهدف إلى توعية سائقي النقل العام قبل القيام بذلك. "هذا هو عمل وقائي قبل أن يكون رادعة وقمعية"،

.................400 تدخل للدرك الوطني خلال هذه الصائفة...................نطلب الحذر من كل السائقين
.
.
احصائيات  الدرك الوطني حول حوادث الطرق: 377 قتيلا و 5،500 إصابة خلال موسم الصيف

خلال موسم الصيف الذي انتهى للتو، هو، في كل شيء، كان 377 شخصا قتلوا و5،500 آخرين كانوا أكثر أو أقل بجروح خطيرة في 2،994 حوادث الطرق وقعت في جميع أنحاء البلاد.

حصر المعدة بموجب هذه الخطة "دلفين"، لاحظ قيادة الدرك الوطني في بيان أمس أن أشير إلى أكبر عدد من حوادث الطرق خلال شهر أغسطس بنسبة 39٪ عدد الحوادث من 2994.

الأكثر تضررا من هذه الحوادث هي ولاية في النظام، ولاية الجزائر مع 434 حالات المبلغ عنها، بومرداس (260)، وهران (259)، سكيكدة (237) وبجاية (215).

وتشير الشرطة أيضا أنه خلال الفترة الممتدة من 01-31 يوليو عام 2014، تزامنا مع شهر رمضان، وقعت 889 حوادث المرور، أو 33٪ من إجمالي عدد الحوادث المسجلة خلال موسم الصيف .

أدت هذه في وفاة 101 شخص وتسببت في إصابة 1،606 غيرهم.

أسباب هذه الكوارث الطريق، وأكد ذلك، وعادة ما تكون بسبب السرعة (38٪) والتجاوز الخطير (14٪)، والمناورات الخطيرة (9٪)، وكذلك عدم الامتثال لمسافة الأمن تحت المركبات منفصلة تسير في نفس الاتجاه (7٪).

قيادة الدرك يلاحظ، من ناحية أخرى، واستخدام التعرض السباحون "فوضوية" وخطرة للدراجات المائية (التزلج جيتس) كان يفضل "أن الخطر الذي يشكلونه على حياة وهدوء المصطافين.

وقال المصدر نفسه تسببت ستة الحوادث التي تسببها هذه الأسلحة وفاة واحدة وإصابة خمسة آخرين في ولاية عنابة والجزائر العاصمة.

لضمان الهدوء وسلامة المصطافين وتلك من سائقي السيارات خلال فصل الصيف، رد الفعل الدرك سنويا دلفين طائرة.

وسائل النقل العام المستهدفة الشرطة

عدد القتلى على الطرق لدينا مقلق وتلك الناجمة عن حوادث النقل عادة ما تكون الأكثر مروع. وقتل 236 شخصا في حوادث المرور خلال 9 أشهر الأولى من العام. الدرك هو دق ناقوس الخطر وإطلاق حملة توعية. 

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

الدرك الوطني الجزائري : حجز قرابة 71 طن من الكيف منذ بداية 2014

تمكنت مصالح الدرك الوطني منذ بداية السنة الجارية والى غاية نهاية سبتمبر المنقضي بالجهة الغربية للوطن من حجز قرابة 71 طن من الكيف المعالج القادمة من المغرب حسبما أفاد به اليوم الأربعاء قائد الدائرة الجهوية الثانية لحرس الحدود بوهران.
ويتعلق الأمر بعمليات متفرقة مكنت من حجز كميات هائلة من هذه السموم التي حاول المهربون ادخالها الى الاقليم الوطني عبر شريطه الحدودي الغربي حسبما أبرزه العقيد عبد الكريم رملي الذي أشار الى أن حوالي 53 طن من الكيف المحجوز في هذه الحصيلة تم على مستوى الشريط الحدودي بينما ضبطت الكمية المتبقية في عمليات متفرقة على مستوى الولايات الغربية ال 12 التي تدخل ضمن نطاق اقليم اختصاص القيادة الجهوية الثانية للدرك الوطني.
وبالمقارنة مع النتائج المحققة خلال نفس الفترة من 2013 في مجال مكافحة المخدرات فقد سجلت حصيلة هذه السنة زيادة في الكمية المحجوزة تفوق 7 طن حسب نفس المسؤول الذي نشط ندوة صحفية لعرض حصيلة نشاطات حراس الحدود للأشهر التسعة الأولى ل 2014.
وقد أرجع نفس المسؤول ذلك الى نجاح استراتيجية المكافحة التي تم تسطيرها من قبل قيادة الدرك الوطني وذلك من خلال بسط تشكيل أمني يضم مختلف الوحدات الاقليمية والفصائل وكذا حراس الحدود مدعمة بطلعات جوية.
وأضاف أن التجهيزات الهندسية المجسدة على مستوى الشريط الحدودي على غرار تشييد السواتر وحفر الخنادق "مكنت هي الأخرى من تحقيق النتائج المذكورة إضافة الى إسهامها في توقيف المهربين وتفكيك الشبكات التي غالبا ما تنشط على محاور دولية وفق أساليب منظمة".
وقد أفضت هذه العمليات الى توقيف أزيد من ألف مهرب من بينهم أجانب من جنسيات مختلفة منها مغربية يضيف العقيد رملي الذي أبرز أن التحريات التي يتم اسنادها الى فصائل الأبحاث للمجموعات الاقليمية أثمر الكثير منها الى الاطاحة بشبكات خطيرة تنشط في ما يعرف "بالتهريب الدولي للكيف".
كما أوضح أن وحدات حراس الحدود تعمل على تحيين استراتيجيتها المتعلقة بمكافحة تهريب الكيف نحو الجزائر خاصة وذلك من خلال إحباط محاولات المهربين تجاوز العقبات كنصب ممرات حديدية وخشبية للعبور فوق الخنادق وكذا تخريب السواتر.

"وتعتمد مختلف الوحدات المقحمة في تدابير المكافحة على خطط محكمة منها مضاعفة التشكيلات الأمنية بالدوريات الراكبة والمترجلة ومداهمة المستودعات المبنية بالقرب من الشريط الحدودي والتي شيد البعض منها من أجل تسهيل عمليات التهريب" حسبما ذكره نفس المسؤول.

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

الدرك الوطني الجزائري إلى تونس للمشاركة في البطولة العربية «جودو»

يغادر صباح اليوم الاربعاء وفد منتخب  الدرك الوطني للجودو الى تونس، وذلك لخوض غمار بطولة الاندية العربية التاسعة للرجال والثانية للسيدات والناشئات، والتي تقام في صالة قصر الرياضة في المنزه اعتباراً من يوم الجمعة وحتى الأحد المقبل.

ويشارك في البطولة نحو 27 فريقاً من دول مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، السعودية، الكويت، اليمن، العراق، فلسطين، المغرب ،الأردن 

وكان منتخب الدرك انهى امس تحضيراته الفنية والبدنية لخوض نزالات البطولة، وذلك من خلال معسكر تدريبي مغلق استمر نحو اسبوعين ركز من خلالها المدرب على رفع وتيرة التحضيرات ووضع اللمسات النهائية على الجمل الهجومية والدفاعية.

ويتمتع اللاعبون بجاهزية عالية كون خمسة لاعبين من اصل ستة خاضوا مع المنتخب الوطني للجودو معسكراً تدريبياً  استمر لاسبوعين،

ويشارك في البطولة عدد كبير من الدول من جميع قارات العالم،